دليلك الشامل لتعلم التسويق بالعمولة – Affiliate Marketing



التسويق بالعمولة هو عملية كسب عمولة عند بيع أحد المنتجات أو الخدمات و ذلك عن طريق الترويج للمنتج بأي طريقة و يكون هذا المنتج ملك لشخص أو شركة و ليس ملك للمسوق بالعمولة



  • تعريف التسويق بالعمولة بشكل مبسط-Affiliate Marketing
  • من هم أطراف عملية التسويق بالعمولة-Affiliate Marketing؟
  • كيف يتم تطبيق فكرة التسويق بالعمولة-Affiliate Marketing بشكل مبسط؟
  • ماذا تحتاج لكى تبدأ فى التسويق بالعمولة-Affiliate Marketing؟
  • أهم الأدوات والخدمات التى يحتاجها كل مسوق بالعمولة
  • ما هي أفضل شبكات عروض التسويق بالعمولة يمكن التعامل معها؟
  • كيف تختار المجال المربح والمناسب لك كمسوق بالعمولة؟
  • طرق الدفع واستلام الارباح فى التسويق بالعمولة
  • بعض النقاط الهامة والاسئلة الشائعة فى مجال التسويق بالعمولة-Affiliate Marketing
  • ما هي مميزات و عيوب التسويق بالعمولة-Affiliate Marketing؟
ببساطة يمكن القول أن المسوق بالعمولة يبحث عن منتج يعرف عنه بعض التفاصيل و بالاتفاق مع صاحب المنتج
يقوم بالاتفاق على عمولة معينة مقابل كل عملية بيع ثم يقوم بالترويج للمنتج و كلما يحدث عملية بيع يأخذ المسوق عمولته عن هذا المنتج.

أطراف عملية التسويق بالعمولة-Affiliate Marketing


قد يبدو لك الأمر سهلاً و لكن لكي تتم هذه العملية يوجد عدة أطراف يشتركون بها، يمكن أن يتواجدوا جميعا  أو يتواجد بعضهم و لكننا سنقوم بتناول جميع الأطراف في مجال التسويق بالعمولة.
التاجر:
هذا الطرف هو الذي يوفر المنتج أو الخدمة للمسوق ( ليس شرطاً أن تكون عملية بيع، بعض الشركات تعطي عمولة مقابل جعل العملاء يملأون إستمارة أو مقابل تحميل تطبيق الموبايل الخاص بالشركة و هكذا) ومن الممكن أن يكون التاجر شركة أو يكون شخص.
المسوق بالعمولة:
هو الشخص الذي يقوم بالترويج للمنتجات أو الخدمات بأمواله الخاصة عن طريق القنوات التسويقية التي يراها مناسبة 
وعند حدوث عمليات بيع يأخذ عمولة عن كل عملية ويأتي مكسبه في حالة أن يكون مجموع العمولات التي يحصل عليها أكبر من الميزانية
التي يصرفها للترويج للمنتج أو الخدمة.

العميل:

هو الزائر الذي يرى الإعلان الذي يقوم به المسوق ثم يشتري المنتج من التاجر ويدفع ثمن المنتج ليحصل التاجر على مكسبه ويعطي المسوق بالعمولة عمولته.

أهم الأطراف فى عملية التسويق بالعمولة
أطراف عملية التسويق بالعمولة – Affiliate Marketing
(مصدر الصورة: CJ)
هؤلاء هم أهم أطراف عملية التسويق بالعمولة و لكن يوجد بعض الأطراف الأخرى مثل:
شبكة العروض:
هي وسيط بين المسوق بالعمولة و بين التاجر ويستخدمها المسوقون بالعمولة لأنها تساعدهم فى إيجاد العديد من العروض  
(المنتجات والخدمات) التي تناسب خطتهم و الطرق الترويجية الخاصة بهم كما أنها تقدم بعض الخدمات و النصائح التي تساعد المسوقين بالعمولة

بعض الشركات (التجار) توفر للمسوقين منصة كاملة للعروض الخاصة بها دون إستخدام شبكة العروض كوسيط ليصبح التعامل بين المسوق و التاجر مباشرة

شبكة الإعلانات:
هي المصدر الذي يحصل منه المسوق بالعمولة على الترافيك (الزوار) الذي يشاهد الإعلان و قد يشتري أو لا يشتري“وتعتبر شبكة زوار الإعلانية هي أول و أكبر شبكة إعلانية فى الوطن العربي
كيف يتم تطبيق فكرة التسويق بالعمولة-Affiliate Marketing بشكل مبسط؟
1- المسوق بالعمولة يبدأ في البحث عن منتج يعرف عنه بعض المعلومات التي تكفي ليقوم بالترويج له و حدوث عمليات بيع 
2- يذهب المسوق إلى شبكة العروض ليستعرض المنتجات التي توفرها الشبكة و ( ذلك بالتعاون بين شبكة العروض و العديد من التجار ) 
3- يختار المسوق منتج معين فيحصل من شبكة العروض على رابط معين به أدوات تتبع، و عند بيع المنتج من خلال هذا الرابط يتم احتساب العمولة للمسوق 
4- يقوم المسوق بتصميم صفحة هبوط ورفعها على إستضافة و دومين ثم يذهب لشبكة الإعلانات و يدفع جزء من ميزانيته ليتم عرض صفحة الهبوط الخاصة به إلى الزوار 


5- في حالة حدوث عمليات بيع يحصل المسوق على العمولة و يكرر هذه العملية


دورة التسويق بالعمولة
ماهى فكرة التسويق بالعمولة – Affiliate Marketing بشكل مبسط؟

بالطبع يوجد العديد من التفاصيل بين هذه الخطوات و لكن هذه الخطوات هي الأساسيات التي لا غنى عنها 
و يوجد أيضاً العديد من الخدمات و المواقع التي يستخدمها الأشخاص بمجال التسويق بالعمولة مثل: 
خدمة التتبع و أدوات التصميم و البرمجة و الدومين و الاستضافة و غيرهم من الخدمات

و الآن بعد أن تعرفنا على جميع أطراف عملية التسويق بالعمولة دعونا نوضح بعض الأسئلة الشائعة والنقاط الهامة التي تأتي ببال معظم المبتدئين في مجال التسويق بالعمولة.

ماذا تحتاج لكى تبدأ فى التسويق بالعمولة-Affiliate Marketing؟

  1. إيجاد عرض مناسب تستطيع الترويج له وتحقيق التحويلات من خلاله.
  2. تجهيز الأدوات التي سوف تستخدمها للترويج لهذا العرض.
  3. تصميم صفحة هبوط إحترافية بتصميم جذاب وتركيب أكواد التتبع بها.
  4. تحديد مصدر مناسب للحصول على الزيارات مثل شبكة زوّار.
  5. تحديد إستهدافاتِك بُناءً على نوع العرض وشريحة العملاء المستهدفة ثم إطلاق الحملة.
  6. الخطوة الأخيرة والأهم هي متابعة حملاتك وتحسين أدائها بإستمرار.

أهم الأدوات والخدمات التى يحتاجها كل مسوق بالعمولة:

لكل مسوق طرق وإستراتيجيات فى العمل، وكل طريقة تحتاج إلى بعض الأدوات لتنفيذها, ولكننا سنتحدث عن الأدوات الأساسية فقط التي غالباً ما يستخدمها جميع المُسوقون بالعمولة.

صفحة الهبوط (Landing Page)

صفحة الهبوط هي وسيلتك الأولى لبداية الحوار مع الزائر الذي يتحول إلى مشتري تربح من خلاله بعض الدولارات إذا إستطعت إقناعه بتنفيذ الغرض من العرض الذي تروج له. 
وصفحة الهبوط باختصار عبارة عن صفحة ويب واحدة قد صممت خصيصاً لإستقبال الزوار القادمين من حملتك الإعلانية و تقوم بإنشائها لتحقيق هدف معين او توصيل رسالة اعلانية معينة.

يمكنك قراءة هذا المقال لمعرفة المزيد: دليلك لإنشاء صفحات الهبوط الإحترافية للحصول على أعلى النتائج

ولأهمية صفحة الهبوط يجب أن تتقن أساسيات إنشاؤها وبعض القواعد البسيطة التي سنتطرق إليها فى الخطوة التالية، أو يمكنك إستخدام إحدى خدمات إنشاء صفحات الهبوط الجاهزة مثل Unbounce و Leadpages.

الدومين والإستِضافة (Domain & Host)

لكي تستطيع إستخدام صفحة الهبوط الخاصة بك والترويج بها على أي شبكة إعلانات يجب عليك أن تمتلك استضافة Host لرفع ملفات صفحة الهبوط عليها مثل ملفات HTML , CSS , JS وأن تمتلك Domain حتى تحصل على رابط يستطيع الزوار من خلاله الولوج إلى صفحة الهبوط الخاصة بك.

إستِخدام مَنصة لتَتَبُع التحويلات (Conversions Tracker)

التسويق بالعمولة هو مجال يعتمد على التجربة والتعلم من الأخطاء، لذلك من المهم أن تتعلم من اخطائك عن طريق مراقبة أداء حملاتك وصفحات الهبوط الخاصة بك عبر مَنصة تَتَبُع تحويلات مثل Voluum أو Thrive.
ويعتبر VOLUUM من أفضل منصات تتبع التحويلات على الإطلاق ويستخدمه معظم المسوقون بالعمولة لتتبع التحويلات. وهذه مقالة شاملة عن كيفية استخدام هذه المنصة: مميزات منصة تتبع التحويلات VOLUUM للمسوقين بالعمولة وخطوات ربطها بشبكة زوار
ويمكنك قراءة هذه المقالة للمزيد من الادوات: أفضل أدوات التسويق الإلكترونى للمسوقين بالعمولة

 ما هي أفضل شبكات عروض التسويق بالعمولة يمكن التعامل معها؟

إجابة هذا السؤال تعتمد على نوع المنتج أو العرض الذي ترغب به و ذلك إعتماداً على معلوماتك وخبراتك السابقة، حيث يفضل للمسوقين أن يروجوا لمنتج أو خدمة يعرفون عنها جيداً للوصول لنتائج جيدة فى الحملات.
ومن أشهر شبكات عروض التسويق بالعمولة:

1- ClickBank:

شركة عالمية و جودة خدماتها عالية المستوى و ذلك من دون الحديث عن مصداقيتها فلا جدال في ذلك فسمعتها تسبقها وبها منتجات في كل المجالات إضافة إلى ذلك العمولة بها تصل حتى 75% و ذلك لان المنتجات رقمية Digital و صاحب المنتج سيقوم فقط بنسخ و لصق المنتج لبيعه مرة أخرى و هذه ميزة رائعة فيمكن أن تحقق مبلغ يفوق 100 دولار من خلال بيع منتج واحد فقط.

2- Amazon Affiliate:

يوفر موقع أمازون للمسوقين والعاملين عبر الإنترنت الفرصة من المنزل لربح المال, من خلال بيع منتجات أمازون مقابل نسبة ما بين 4 إلى 15 %, ويمتلك الموقع سمعة عالمية ومصداقية عالية في دفع الأرباح, وتوصيل المنتجات للمنازل على مدار الساعة, وإلى أي مكان في قارات العالم كلها.

3- Commission Junction:

يعتبر موقع Commission Junction أو باختصار CJ، من أعرق و أفضل شركات التسويق بالعمولة في العالم، كونها تتميز بالثقة التي اكتسبتها من خلال جودة الخدمات التي تقدمها للعملاء. 
يمكنك العمل معها بكل حرية، من أجل الحصول على دخل شهري فكلما زادت خبرتك في التسويق كلما زادت المبالغ المالية التي ستتمكن من الحصول عليها وكل ما عليك هو القيام بالتسويق و الترويج للمنتجات الخاصة بالشركة عن طريق الإيميلات أو غيرها من الطرق و الخطط المناسبة التي ستؤهلك إلى تسويق المنتج عبر الأنترنت.

4- Mobidea:


يعتبر موقع Mobidea موقع متميز جدا والتي يمكن للمهتمين بمجال الـ CPA إستعمالها للربح من الترويج للعروض، و ما يميز موقع Mobidea هو كونه يوفر عروض مغرية بأسعار مرتفعة وأكثرها عبارة عن تطبيقات يتم الدفع لك على كل عملية تحميل أو تسجيل فيها.

5- Arabyads:

شركة عربية 100% لمؤسسها محمود فتحى. وتعتبر من بين الشركات العربية الرائدة في مجال التسويق بالعمولة.
و يمكنك البدء مع شبكات العروض المذكوره بالأعلى أو أي شبكة مشهوره أخرى والبدء فى الربح من التسويق بالعمولة.
و الحصول على المساعدة من مدير الحساب الخاص بك فى شبكة العروض.

كيف تختار المجال المربح والمناسب لك كمسوق بالعمولة؟

عملية اختيار تخصص مناسب لك هي عبارة عن تحقيق معادلة بسيطة وهي اختيار مجال لديك به خبرة أو تميل إليه وتستطيع إكتساب الخبرة به، بالاضافة إلى أن يكون هذا المجال مطلوب فى السوق من قبل العملاء ويوجد احتمالية عالية لدى العملاء للشراء والحصول على تحويلات للمسوقين.

إليك بعض الخطوات العملية لتحديد المجال المربح لك:

1- مرحلة البحث والعصف الذهني.
2- قياس حجم الطلب على التخصص الذي تنوي العمل به.
3- التحقق من التخصص مرة أخرى باستخدام Google ad-words.
بعد القيام بالخطوات السابقة والتأكد من وجود طلب على هذا التخصص والتيقن من مقدرتك على الترويج للمنتجات أو الخدمات فى هذا التخصص
يمكنك البدء فى اختيار أولى عروض رحلتك بمجال التسويق بالعمولة وبدء أول حملة ترويجية لك.
وتذكر أنه يجب عليك الإبتعاد عن العروض ذات المنافسة العالية فى البداية حتى وإن كانت ذات عمولة عالية، 
ذلك لأن العروض ذات المنافسة العالية تكون صعبة على المبتدئين الذين لا يملكون الأدوات والخبرات التي يمتلكها المسوقون الأقدم فى المجال.

طرق الدفع واستلام الارباح فى التسويق بالعمولة:


طرق الدفع واستلام الارباح فى التسويق بالعمولة
طرق الدفع واستلام الارباح فى التسويق بالعمولة

1- الدفع مقابل كل عميل (CPL (Cost Per Lead
2- الدفع مقابل كل عملية بيع (CPS (Cost Per Sale
3- التكلفة مقابل كل نقرة (CPC (Cost Per Click
4- التكلفة مقابل حدث معين (CPA (Cost Per Action

والآن بعد أن تعرفنا على طرق محاسبة شركات العروض للمسوقين بالعمولة، 
يجب أن تعرف بعض المعلومات عن كل شبكة عروض فيما يتعلق بالأرباح وكيفية استلامها 
وتعتبر هذه المعلومات أحد معايير اختيار المسوق بالعمولة لشبكة العروض التي سوف يستخدمها، 
للحصول على هذه المعلومات عليك أن تسأل خدمة العملاء الخاصة بشبكة العروض عن هذه النقاط:

  • متوسط المدة الزمنية بالأيام التي يمكنك إستلام الأرباح بها
  • الرسوم والمستقطعات التي تؤخذ من العمولات عن تحويلها عبر البنوك الإلكترونية
  • شكل لوحة التحكم الخاصة بالماليات على الشبكة وكم المعلومات والتفاصيل التي توفرها
  • وأخيراً يمكنك الاستفسار عن وسائل الدفع المتاحة مثل Paypal و western union وغيرهم  
  • فربما تجد أحد طرق الدفعة متوفرة بسهولة في بلدك أو تجدها ذات رسوم أقل عند إستلام الأرباح.

بعض النقاط الهامة والاسئلة الشائعة فى مجال التسويق بالعمولة-Affiliate Marketing؟



بعض النقاط الهامة والاسئلة الشائعة فى مجال التسويق بالعمولة

1- لماذا تقوم الشركات بإستخدام نظام التسويق بالعمولة و ذلك عن طريق توفير العروض للمسوقين مباشرة أو عن طريق التعامل مع شبكة عروض إعلانية ؟


يعتبر التسويق بالعمولة أحد وسائل الشركات لزيادة المبيعات فبدلاً من الترويج للمنتج مباشرة أو وضع الخطط لبيع المنتج، 
تجعل الشركة المسوقين بالعمولة يقوموا بالترويج بدلاً منها ولا تدفع أي أموال إلا فى حالة حدوث عملية البيع 
و بذلك توفر الشركة العديد من مواردها و تدفع فقط العمولة للمسوق من سعر المنتج

2- هل المشتري يدفع أكثر من ثمن المنتج عند الشراء عن طريق الإعلان الموجود فى التسويق بالعمولة ؟


قطعاً لا يدفع المشتري أي زيادات عن سعر المنتج الأصلي و تكون عمولة المسوق هي جزء من ثمن المنتج 
و تقوم الشركات بتسعير المنتج من البداية بوضع جزء من ثمن المنتج للترويج أو التسويق

3- لماذا يشترك المسوقون بشبكات العروض بدلا من التعامل مباشرة مع التاجر ؟


على الرغم من أن العمولة من العرض القادم من شبكة العروض تكون أقل من العمولة التي تأتي من التاجر مباشرة 
(لأن شبكة العروض مكسبها هو جزء صغير تأخذه من عمولتك)
إلا أن معظم المسوقين و خاصة المبتدئين فى مجال التسويق بالعمولة يفضلون العمل مع شبكات العروض و ذلك للأسباب التالية:

  • توفير العديد من العروض في مكان واحد

  • الحصول على النصائح و الإرشادات لتحقيق الأرباح وعمل حملات تسويقية ناجحة
  • ضمان عمولتك عند التعامل مع المواقع الصغيرة حيث تكون شبكة العروض مسئولة عن إعطائك العمولة عند حدوث عمليات البيع
  • توفر بعض الشبكات العديد من الإحصائيات حول حملاتك و المصاريف و الأرباح و غيرهم من المعلومات التي تساعد المسوق فى تحسين أداءه
  • بعض الشركات لا تعرض منتجاتها للمسوقين للترويج لهم إلا من خلال شبكات عروض معينة وذلك لأنهم يضعون شرط أن يكون حجم عمليات البيع ضخم،
  • وبذلك يتعامل مع طرف واحد و هو شبكة العروض و يحصل على عدد عمليات بيع كثيرة.

4- ماذا يحدث إذا دخل الزائر من خلال رابط التسويق بالعمولة ولم يشتري المنتج ثم دخل فى وقت لاحق ليشتري المنتج؟


في هذه الحالة يتم إحتساب العمولة للمسوق لأن الزائر قد علم فى المره الأولى عن المنتج من خلال إعلان المسوق بالعمولة، 
ويحدث ذلك عن طريق cookies وهي ملفات غير ضارة يتم تحميلها على جهاز الزائر تلقائيا بمجرد الدخول الى صفحة الإعلان عن المنتج
وبذلك يمكن تتبع الزائر و إذا قام بعملية الشراء يتم احتساب العمولة للمسوق

بالطبع يوجد فترة معينة يكون مسموح فيها احتساب العمولة بهذه الطريقة
وغالبا ما تكون شهر وتتغير من شركة عروض لأخرى و من عرض لآخر

5- هل حقاً التسويق بالعمولة مربح؟ وكم يستطيع المبتدئ أن يحقق من أرباح من خلال التسويق بالعمولة؟

إجابة هذا السؤال تعتمد على عدة عوامل، فبعض المبتدئين يحققون 10 دولار شهريا  و بعضهم يحقق 1000 دولار شهريا و ذلك لاختلاف العوامل التالية :
    حجم المعرفة و الخبرة المتوفرة لديك عن مجال التسويق عموما و عن التسويق بالعمولة خصوصاً
    • أنواع العروض التي ستقوم بالترويج لها و سعر و عمولة كل منتج
    • الميزانية التي تستطيع أن تبدأ بها لأن معظم المبتدئين يفقدوا جزء من ميزانيتهم للتعلم و إكتساب الخبرات
      ثم يحققون أرباح تغطي خسائرهم السابقة
    • كفاءة شبكة العروض التي تعمل معها و مدى مساعدة مدير الحساب الخاص بك في شبكة العروض
    • حجم المنافسة و رغبة العملاء في المنتج أو العرض الذي تروج له
    • مهاراتك الشخصية من التزام و صبر و سرعة تعلم لأن هذا المجال ليس بالشيء السهل
      فهو يحتاج إلى الصبر و التعلم من الأخطاء و تحسين الأداء فى كل حملة

    ما هي مميزات و عيوب التسويق بالعمولة-Affiliate Marketing؟

    المميزات:

    • لا تحتاج إلى أن تمتلك منتج أو خدمة معينة فأنت تقوم بالترويج لمنتجات شركات أخرى،
      ولن تدخل في أي تفاصيل للمنتج مثل خدمة العملاء وخدمات ما بعد البيع و كل العمليات التي ينشغل بها التاجر.
    • التسويق عن طريق الإنترنت يمكنك من إستهداف العملاء بدقة و يوفر لك العديد من الإحصائيات
      لتحسين أداء الحملات الإعلانية.
    • لا تحتاج لميزانية عملاقة مثل ميزانية إنشاء الشركات
      فيمكنك البدء بـ 500 دولار أو 1000 دولار أو أقل من ذلك حسب خبرتك و أدائك في الحملات الإعلانية.
    • أرباح كبيرة بالنسبة للوقت و الجهد المبذول، بعض المسوقين بالعمولة يحققون الاف الدولارات شهريا
      بالعمل لمدة 4 الى 6 ساعات يوميا فقط و لكن ذلك بعد مدة كبيرة من التعلم والخبرة.
    • لا تحتاج إلى خبرة تقنية في مجال معين للبدء في مجال التسويق بالعمولة، كل ما تحتاجه هو القدرة على التعلم.

    العيوب:

    • نسبة المخاطرة عالية، فكثير من المبتدئين يقوموا بعمل الحملات الإعلانية دون حدوث عمليات بيع،
      فلا يحصلوا على عمولات وتضيع أموالهم وجهودهم.
    • حجم المنافسة كبير في هذا المجال لأنه لا يحتاج لخبرة تقنية في مجال معين فيمكن لأي شخص الانضمام للمجال.
    • التسويق بالعمولة هو نوع من أنواع العمل الحر و ليس كل الأفراد لديهم القدرة على الإلتزام و تنظيم الوقت،
      و بعض المهارات الأخرى اللازمة في العمل الحر.
    في النهاية يجب أن تتذكر دائماً أن هذا المجال ليس بالشئ السهل
    وهو يحتاج للصبر والإلتزام وميزانية تسمح لك بالخسارة في البداية والتعلم ثم تحقيق الأرباح.
     وحتى تكتسب المعرفة اللازمة لبدء رحلتك فى مجال التسويق بالعمولة يمكنك الإطلاع على مسار تعلم التسويق بالعمولة المقدم مجاناً من شبكة زوّار، لتطبيق ما به لتصبح مسوق محترف.
    ويمكنك الدخول إلى شبكة زوّار وبدأ حملتك الأولى بميزانية صغيرة والتعلم عن طريق التجربة.