يعتبر التسويق العامل الأهم لإنجاح وإشهار مُنتج ما أو خدمة ما تقدمها أي شركة من الشركات.فليس هنالك من فائدة من منتج ممتاز
لكنه سيء تسويقيا, فما الفائدة إن كان لديك أفضل منتج (أو خدمة) موجودة لكن دون أن يسمع أحدٌ بها؟
ما يتم إهمال هذا الجزء في المقالات التي تتحدث في التسويق, ألا وهو شعار الشركة أو ما يعرف بالـ Slogan.
حسناً, ما هو الـ Slogan؟
" slogan " سلوجان جملة بسيطة وقصيرة بنستخدمها كشعار فى الاعلان تكون مرتبطة بالمنتج أو الخدمة وينبغي لهذا الشعار أن يكون مدروسا بحيث يحقق الهدف النهائي المرجو منه وهو ترك أثر إيجابي (نفسي) في نفس الزبون (المُحتَمَل).
مواصفات السلوجان slogan الناجح؟
في دراسات لخصت الإجابة في كلمة (S.O.S)
Simple – Original – Straightforward
شعار لازم توصل بيه رسالة واضحة عن منتجك أو خدمتك
شعارات عبقرية.
شعارات باللغة العربية.
لسنا الوحيدون … لكننا الأفضل:
أهمية الـ Slogan في الحملات التسويقية.
أن يكون بسيطا سهل الحفظ ذو لهجة انسيابية موسيقية معينة.
لابد أن يفهم المستهلك ما تريد الشركة قوله من وراء هذا الشعار دون أن يعكس بالضرورة نشاط الشركة بشكل مباشر
ليس بالضرورة أن يكون الشعار موزونا, أيضا هنالك الشعارات التي تجعل الزبون (يُفكر) بالمعنى الرائع للشعار وبالتالي من المستحيل أن ينسى الشعار مرة أخرى,
لا بد أن كل من يقرأ هذا الشعار يجعله يفكر في الثقة المفرطة التي تحملها الشركة تجاه منتجاتها التي لا تعتبر نفسها الأفضل فقط,
إزاي تكتب السلوجان؟؟
اكتب كل الكلمات اللي بتوصف المنتج أو الخدمة، لأن السلوجان الناجح بيدي المستهلك فكرة عامة عنه، وايه هى اهم حاجة بيقدمها ؟
اكتب في ورقة تانية فوايد المنتج، عشان تشجع المستهلك أنه يجربها أو يشتريها،
قرر أنت عايز انطباع الناس لما تسمع السلوجان تحس بإيه؟ تضحك، تحس بالأمان، الثقة بالنفس أو غيرها من الانطباعات
حاول تخاطب مشاعر الناس فمثلا لو السلوجان عن مطعم تقول أنه أكله بيخليك سعيد، وأنت كده خرجت فكرة الأكل من أنه مجرد طعم،لا ده كمان بيخليك سعيد
خلي السلوجان مختصر عشان المستهلك يفتكره، ما يزيدش عن 6 كلمات، ودايما افتكر هدف السلوجان أنه يكون مختصر وجذاب يعلق مع الناس
أنواع الشعارات التي تنقسم إلى ثلاثة أقسام:
شعارات تعكس نشاط الشركة أو خصائص المنتج بشكل مباشر.
شعارات تعكس النشاط بشكل غير مُباشر.
شعارات – لو نظرت لها بشكل مجرد عن الشركة – لا تعكس شيئا مما تقدمه الشركة
بالنسبة للشعارات من النوع الأول
إن الزبون في هذا العصر لن يُصدق أن تلك الشركة هي الأفضل في عالم التكييف لمجرد أنها تقول هذا عن نفسها, إن الزبائن في هذا العصر أصبحوا –للأسف- صعبي الإقناع لا ينجذبون إلا بعد أن تُجهد الشركة نفسها باحثة عن عبارات ملتفة تؤثر في نفس الزبون وعقله الباطن دون أن يشعر.
النوع الثاني من الشعارات
نذهب بعيدا, لتبقى قريبا” يشير الشعار بشكل غير مباشر إلى نشاط الشركة المتمثل في تقديم خدمة الاتصال عن طريق الأقمار الصناعية (نذهب بعيدا).
”كلك حركات”هذه الشعارات لا تحتوي بطياتها على ذكر خصائص المنتج بشكل مباشر وهي تمثل معظم شعارات الشركات بشكل عام.
النوع الثالث,
هو أصعب أنواع الشعارات بالنسبة للشركة ولا تغامر باستخدام هذا النوع سوى الشركات العملاقة والمشهورة عالميا
يتم بناؤه بناءا على تدرج الشركة في بناء سمعتها على مدى أعوام
ليس أي شعار حتى لو كان رائعا قد يكون مناسبا كشعار للشركة, فالشركة الجديدة الناشئة عليها استخدام شعارات تتطرق إلى جودة المنتج أو تميزه أو خاصية فريدة فيه غير متوفرة في غيره
الإبتساماتإخفاء