ما هو Facebook Marketplace؟


هو عبارة عن مكان على فيسبوك يمكنك من خلاله عرض منتجاتك للبيع، أو الاطلاع على منتجات الغير المعروضة للبيع من أجل الشراء.

يتم عرض المنتجات على Facebook Marketplace وفقاً للتصنيف الجغرافي



  • Facebook Marketplace هو خدمة مجانية تماماً لكل مستخدمي فيسبوك، فلا يتقاضي فيسبوك أي عمولة مقابل عرض المنتجات للبيع، أو أي نوع آخر من العمولات.
  • فيسبوك ماركت بليس هو مكان حيث يتقابل البائع والمشتري فقط، ولكنه لا يتضمن الوساطة في عمليات الدفع، أو توصيل المنتج من البائع للمشتري.
فيسبوك غير مسئول بشكل مباشر عن عمليات الاحتيال التي ربما تحدث من خلال Facebook Marketplace، ولكنه يتيح نظاماً لتقييم البائعين والمشترين لمساعدة المستخدمين على تجنب عمليات النصب، كما أنه يتيح خاصية التبليغ عن المنتجات المخالفة وعن الحسابات المزورة أو التي تحاول التحايل.

  1. Search
    من خلالها يمكنك للمشتري البحث عن المنتجات التي يود الوصول لها، مثال: “تيشرت رجالي”.
  2. Browse
    من خلال هذا الجزء يمكن ترشيح النتائج وفقاً لخمس متغيرات:
    1. Groups
      لتظهر فقط المنتجات المعروضة في المجموعات التي يكون المشتري عضواً فيها.
    2. Shops
      لتظهر فقط المنتجات الخاصة بالمحلات الاحترافية (ميزة جديدة تتيح امكانية البيع لأصحاب البيزنس، ولكنها غير متاحة في كل الدول حالياً)
    3. Buying
      لتظهر المحادثات التي بدأتها مع أحد البائعين بخصوص منتج ما.
    4. Selling
      لتظهر المحادثات التي بدأها معك المهتمين بشراء منتجاتك التي تعرضها للبيع.
    5. Saved items
      لتظهر لك المنتجات التي قمت بحفظها من قبل (عند تحديد أحد المنتجات سوف تظهر أمامك أيقونة لحفظ هذا المنتج لتصفحه في وقت لاحق).
  3. Sell something
    بالضغط على هذا الزر يمكنك البدء في ادراج منتجك الأول ليصبح متاحاً على فيسبوك ماركت بليس (سوف يتم شرحها بالتفصيل لاحقاً).
  4. Reset
    من خلالها يمكنك إلغاء الترشيح الذي قمت به، مثلاً لو قمت بتحديد ترشيح على أساس السعر وتريد إلغاءه قم بالضغط على زر Reset.
  5. Price
    يمكنك من خلالها ترشيح النتائج وفقاً لمعدل أسعار معين مثال: من 500 الي 1000 جنيه مصري. يمكنك أيضاً تحديد اختيار المنتجات المجانية فقط.
  6. Location
    سيقوم فيسبوك بتحديد مكانك الجغرافي بشكل آلي، ولكن يمكنك تعديله، كما يمكنك تحديد النطاق بالكيلو متر.
  7. Shop by category
    من خلالها يمكنك ترشيح النتائج وفقاً لتصنيفات محددة للمنتجات، مثل ملابس أو سيارات، الجدير بالذكر أنه أسفل كل تصنيف هناك تصنيفات فرعية يمكنك الاختيار منها لترشيح النتائج بصورة أكثر دقة.

كيفية إضافة منتج للبيع على Facebook marketplace

عند الضغط على زر Sell Something الذي تم الإشارة له في النقطة 3، سوف تنبثق أمامك نافذة تحتوي على بعض البيانات كما هو موضح بالصورة بالأسفل.
  1. مخصصة لكتابة اسم المنتج.
  2. مخصصة لكتابة السعر.
  3. المكان (المدينة) يتم اختيارها بشكل آلي ولكن يمكن تغييرها.
  4. القسم الذي ينتمي له المنتج (مثال Mobile phones).
  5. وصف المنتج (غير الزامي ولكنه مهم).
  6. صور المنتج (يمكنك إضافة حتي 10 صور للمنتج الذي تود بيعه).
عند ملء هذه البيانات سوف ينشط زر Next، ومن ثم يمكنك الضغط عليه للاستكمال.
في الخطوة التالية كل ما عليك فعله هو الضغط على زر Post. في هذه الخطوة أيضاً، سوف تظهر أمامك امكانية إضافة المنتج لكل مجموعات البيع والشراء المشترك بها،
 قم بتحديد المجموعات المناسبة ثم اضغط زر Post.
بعد إضافة المنتج سوف يظهر أمامك خيار لإضافة هذا المنتج لصفحتك الشخصية، (عبارة عن ميزة يتيحها فيسبوك لتوعية الأصدقاء بالمنتجات التي تبيعها من خلال إضافة بيان بحسابك الشخصي).
الآن تم إضافة منتجك في Facebook Marketplace، ويمكنك الوصول له من خلال تاب Selling، وهناك ستجد امكانية التعديل على البيانات أو عمل حذف للمنتج أو الإشارة له كمنتج تم بيعه (Mark as Sold).

نصائح لك كبائع على Facebook Marketplace

اكتب اسم المنتج بدقة
اسم المنتج عنصر مهم جداً لتحقيق مبيعات، يجب أن يكون اسم المنتج واضح ومختصر ودقيق، مثلاً لو كنت تريد بيع ايفون، أكتب اسم الاصدار وحجم الذاكرة وحالة الجهاز جديد أو مستعمل.
اختر صور المنتج بعناية
لا تكتفي بصورة واحدة للمنتج الذي تود بيعه، بل استخدم أكثر من صورة بزوايا رؤية مختلفة (فيسبوك يسمح ب 10 صور لكل منتج). أيضاً من المهم جداً أن تكون صور منتجك عالية الجودة وواضحة ومعبرة عن شكل وحجم المنتج.
اهتم دائماً بالرد على رسائل المشترين
التواصل مع المشترين من خلال الرسائل الفورية عنصر في غاية الأهمية لتحقيق مبيعات، يجب أن تمتلك أسلوباً جيداً في الرد على الرسائل، وأيضاً يجب أن تهتم بالرد السريع لأن هذا يمثل مؤشر مهم لمدي جديتك.
قم بالاشتراك في مجموعات البيع والشراء في محافظتك
مجموعات البيع هي البذرة أو النواة الأولي لفكرة البيع والشراء على فيسبوك، وبعد ظهور فيسبوك ماركت بليس لم تقل أهمية مجموعات البيع والشراء، وتم دمجهما معاً.
عند إضافة منتج جديد في Facebook Marketplace قم بإضافته أيضاً في مجموعات البيع والشراء، حاول أيضاً أن تكون متواجد في هذه المجموعات وقم بالتفاعل مع منشورات الغير، واصنع لنفسك شهرة ومكانة في المجتمع الذي تستهدفه.