كيف تبدأ التسويق بالعمولة Affiliate Marketing


التّسويق بالعمولة أمرٌ بسيط، تبيع فيه منتَج شخص آخر، وتكسب عمولة عن كل عمليّة بيع تحصل

هو عملية تسويقية لنوع من الخدمات تقوم به أنت لأشخاص أو شركات وتحصل مقابل ذلك على عمولة نظير كل خدمة تتم عن طريقك.

من خلال التسويق لمنتجات أفراد أو شركات أن تحقق البيع وتفوز بالعمولة على كل منتج يباع من خلال موقعك.



كيف يتم التسويق بالعمولة  Affiliate Marketing

  • ستبدأ بالتسويق لمنتجات الآخرين باستخدام رابط خاص بك ” Referral Link” بحيث يشير إليك، ليضمن أحقيتك في العمولة بالنسبة لصاحب المنتج أو المعلن الذي يستطيع من خلال هذا الرابط معرفة عدد من قاموا بشراء الخدمة من خلالك.  كل معلن طريقة معينة في الأرباح وبالطبع تستطيع أن تتفاوض معه أو ترفض هذا العرض.

تستخدم الشركات التسويق بالعمولة بهدف الوصول لشريحة أكبر من العملاء، وبالتالي يزيد حجم المبيعات لمنتجات تلك الشركة، وبالطبع مثل ذلك الهدف يحتاج لعدد كبير من المسوقين وهو ما سوف يكلف الشركة مبالغ طائلة نظير مرتباتهم، 

لكن التسويق بالعمولة يجعل الأمر أسهل وأكثر نفعا فوجود مسوق يقوم بالإعلان عن المنتج والتسويق له مقابل عمولة عن كل نسبة بيع بالتأكيد هذه صفقة ناجحة، تخيل معي أن يكون لمنتجك 200 مسوق كل منهم يحاول أن يقدم أفضل ما لديه لبيع منتجك حتى يحصل على عمولته، بالطبع التسويق بالعمولة صفقة رابحة لك كصاحب المنتج و للمسوق نفسه.


تسويق بالعمولة Affiliate Marketing
وسيلة تحقق لك الدخل المالي الذي تريده وبدون رأس مال كبير فقط كل ما عليك أن تتعلمه جيد وسترى بنفسك النتيجة

لن تحتاج إلى مخزن أو مخزون خاص بك

لن تحتاج إلى ارسال البضائع العملاء ولا التعامل مع كيفية ايصالها

لن تنشغل بعقد الصفقات مع العملاء

تستطيع أن تدير هذا البزنس الخاص بـ التسويق بالعمولة من أي مكان وفي أي وقت 


قبل الدخول في مجال التسويق بالعمولة  هناك اعتبارين مهمين وهما

اختيار نوعية الخدمة أو المنتج الذي سوف تسوق له بعناية.

 التسويق لهذا المنتج في المكان الصحيح وبين الجمهور الصحيح

نصائح لإيجاد منتجات التسويق بالعمولة التي تناسبك

ابحث عن طريق محرك البحث الشهير جوجل  Google Search   كل ما عليك هو أن تكتب   “keyword + Affiliate Program”


أشهر تلك الشبكات كلك بانك ClickBank وتحتوي هذه الشبكة على آلاف المنتجات المتنوعة التي تمكنك من الاختيار بحرية بينها وهناك شبكة أخرى ShareSale وهي جيدة أيضا في تنوع منتجاتها.


أغلب المتاجر الإلكترونية إن لم يكن جميعها لديها برامج التسويق بالعمولة الخاصة بها، مثل سوق دوت كوم وأمازون و أيباي وغيرها كل ما هنالك أن تقوم بالاشتراك في تلك المواقع وتسجل في برامج التسويق بالعمولة الخاص بها وتختار المنتجات التي تناسبك.

لآن جاء دور أن تعرف أن معرفة الأساسيات ربما لا تكفي جيدا في اقتحام السوق خاصة وسط منافسة شرسة في هذا المجال، لذلك من الممكن أن تزود معرفتك وخبراتك بمجال التسويق ككل والتسويق بالعمولة على وجه الخصوص وذلك عن طريق دراسة المجال بشكل احترافي

التّسويق بالعمولة طريقة سهلة نسبيًا للحصول على دخل حتى وإن كنت لا "تعمل" بشكل مباشر على المنتُج، ممّا يجعله خيارًا رائعًا بالنسبة للأشخاص الذين لديهم طرق أخرى للحصول على دخل، كالعمل المستقل، أو الكتابة أو حتّى العمل بدوام كامل.

ترويج المنتج الذي تسوقه بالعمولة   أشهر طرق الترويج لمنتُج يتم تسويقه بالعمولة

  • مراجعات معمّقة: إنّ كتابة مراجعة معمقة حول تجربتك لاستخدام منتَج تسوّقه بالعمولة هي أحد أفضل الطّرق لترويجه. ويجب أن تكون المراجعة صادقة وغير منحازة، حتّى وإن كان المنتَج فيه خلل أو خللين طفيفين.
  • منشور في مدوّنة: يمكن أن تبحث عن فرصٍ لتُدخِل المنتَج الذي تسوّقه بالعمولة في منشورات مدوّنة ذات صلة بالموضوع.
  • منشورات حول كيفية القيام بشيء/ المنشورات التعليميّة: إذا كان المنتَج الذي تسوّقه بالعمولة شيئًا يحتاج إلى تعليمات، فإن تقديم التعليمات خطوة بخطوة حول كيفية إعداد المنتَج واستخدامه يشجّع القرّاء على شرائه منك.
  • شبكات التواصل الاجتماعي: إن الإشارة إلى شيء معيّن على شبكات التواصل الاجتماعي طريقة رائعة أخرى للترويج للمنتَج، وخاصّة عندما يكون ما تسوّقه بالعمولة في فترة تخفيضات أو مجاني.
  • البريد الإلكتروني: يمكن الترويج للمنتجات التي يتم تسويقها بالعمولة من خلال النّشرة البريدية. فاحرص على أن يكون مزوّد البريد الإلكتروني لديك يسمح بالبيع من خلال التّسويق بالعمولة.
  • العمل على بناء المتابعين: تزداد مبيعات التّسويق بالعمولة التي يمكنك تحقيقها كلّما كان المتابعون أكثر وكانوا منجذبين أكثر. ويمكن أن تضمن ببساطة زيادة مبيعات التّسويق بالعمولة افتراضيّا من خلال زيادة المتابعين وإبقائهم منجذبين.

عليك تعقّب تدفّق الزّيارات لديك وإحصائيات المبيعات وأن تقوم بتحليلها لزيادة مبيعات التّسويق بالعمولة إلى أقصى حد. ويمكّنك ذلك من العثور على متابعين يُرَجّح أن يشتروا المنتَج الذي تسوّقه بالعمولة، وتوجيه جهود التّسويق على نحو أكثر فعاليّة.




كيف أبدأ بـ التسويق بالعمولة كعامل مستقل و ناجح باستخدام برنامج affiliate !!!