عدد كبير من الناس من جميع أنحاء العالم بمختلف اللغات و الثقافات و الفئات العمرية و الإهتمامات مجتمعين في مكان واحد ألا و هو فيسبوك
لو قام شخص ما في السابق بالتفاعل مع محتوى أو إعلان أو منشور سواء بتعليق او بإعجاب .. فسيدخل هذا الشخص بشكل اوتوماتيكي ضمن قائمة المستهدفين
لا يمكننا ان نجزم قطعا ان هذا الشخص حق مهتم بما سيقدمه الإعلان الخاص بي, فمن الممكن ان يكون هذا الشخص فقط تفاعل مع منشور لأحد أصدقائه هذا يعني انه ليس هو من كتب المنشور بل هو فقط تفاعل معه.
لنفترض أن لديك صديق مهتم بكمال الأجسام
و صديقك تفاعل مع الإعلان بالأعلى و قد كتب منشورا ما عن المكملات الغدائية … و أنت كتبت تعليق
المشكل انك ستدخل ضمن قائمة الإستهداف للمهتمين بالمكملات الغذائية .. لكن انت اكيد لست مهتما بها و ربما لا تمارس كمال الأجسام ايضا,و هذا أمر عادي ففيسبوك ليس بإنسان و إنما مجرد خوارزميات, و هو لا يستطيع ان يعرف حقا
إذن في هذه الحالة أكون أنا كمسوق إستهدفت فئة غير معنية بما أقدمه و هو أنت, فأنا ارغب في إستهداف صديقك فقط و ليس انت إذن بإستهدافي لفئة غير معنية بما أقدمه فأن أخسر أموالي
كيفية إنشاء حملات إعلانية قوية لوصول إلى الفئة المستهدفة بنسبة 100%
أداتين مهمتين تتواجدان على فيسبوك أدس, أولى هذه الأدوات هي Website Custom Audience أم الأداة الثانية فهيLOOKALIKE Audience
أولا : أداة Website Custom Audience
فهي أداة تمكنك من إعادة إستهداف أشخاص قاموا بالضغط سابقا على إعلان لك او دخلوا إلى رابط لك تعتمد أساسا من أصحاب المدونات او المواقع .. و الذين يرغبون في إعادة إستهداف زوار مدوناتهم … بحيث اصبح الأمر جد سهل اليوم مع هذه الخاصية.
حسنا, إن إستعمال هذه الأداة بالشكل الأمثل اضمن لك انك ستحصل على ترافيك ذهبي
ثانيا : أداة Lookalike Audience
تقوم بعملية تضخيم لهذه القائمة التي ستحصل عليها من ال Website Custom Audience بحيث ستعمل هذه الأداة على نسخ نفس الإهتمامات و المكان الجغرافي و العمر و السلوكيات … حتى تعثر لك على أشخاص مشابهين تماما لما كان لديك في ال Custom audience.
فإن جودة النتائج التي ستحصل عليها من أداة Lookalike تعتمد في الأساس على جودة المصدر الذي حصلت منه على ال Website Custom Audience الخاصة بك.
في تطبيق هذه الإستراتيجية سنحتاج أولا إلى بناء Website Custom Audience ثم في مرحلة
ثانية سنقوم بمضاعفة العدد و توسيعها من خلال ال Lookalike Audience و بهذا، سنكون قادرين على استهداف / إعادة توجيه هذا الجمهور مرة أخرى ومرة أخرى … لأسابيع وشهور …. دون أن تخسر سنت واحد في عملية ال Testing
ثالثا و كمرحلة أخيرة سنقوم بحملة إعلانية تستهدف هذا الجمهور الذي أنشأناه.
- اختيار النيتش/المنتج أو العرض الذي تريد العمل عليه.
- البحث عن المجموعات التي تكون لها علاقة بالمنتج او العرض الذي تريد العمل عليه.
- الانضمام إلى هذه المجموعات
- مشاركة محتوى مفيد مع هذه المجموعات و يجب ان يكون هذا المحتوى على شكل تدوينات او مقالات لمواقع لها علاقة بموضوع المجموعة.
- سوف ينقر الأشخاص على الرابط لقراءة المزيد عن المحتوى الذي قمت بمشاركته على هذه المجموعات
- يجب أن يحتوي الرابط المؤدي إلى التدوينات على بيكسل فيسبوك لتقوم بجمع الجهمور.
Website Custom Audience سنقوم بإعطائها رمز مختصر و هو WCA
أما Lookalike Audience سنقوم بإعطائها الرمز LLA
إذا أردنا استهداف الأشخاص المهتمين بكمال الأجسام و ذلك بهدف الحصول على مبيعات للقميص
الخطوة الأولى : البحث و الإنظمام الى مجموعات على فيسبوك
ستقوم بالبحث في فيسبوك عن المجموعات التي ترتبط بشكل قوي مع هذا النوع
الآن عليك التأكد ان يتجاوز عدد الأعضاء كل مجموعة 200 على الأقل، ومن ثم تقوم بالانضمام إلى هذه المجموعات. بالطبع كلما إرتفع عدد المجموعات التي إشتركت بها كلما كان أفضل. لكن كملاحظة ضع فاصل زمني بين كل 3 او 4 مجموعات ترسل لها طلب الإنضمام.
الخطوة الثانية : الحصول على تدوينة قوية
الآن سوف تبحث عن واحدة من التدوينات القوية و الجديدة و التي لديها علاقة كبيرة بهذا النوع من الرياضة بحيث تكون لهذه التدوينة شعبية كبيرة أي فيرال بمعنى آخر, و أثناء بحثك إذا ما عثرت على موقع يحتوي على تدوينات قوية و ذات علاقة كبيرة بموضوع اعلانك حاول إضافته إلى المفضلة لديك لكي تستطيع الرجوع إليه في أي وقت.
الخطوة الثالثة : إنشاء رابط
لآن سوف تقوم باختصار الرابط و تقوم بتضمين بكسل الفيسبوك في الرابط الذي لديك كيف ستقوم بهذا؟
هنا لديك حلان, فإن كنت صاحب موقع التدوينة فكل ما عليك فعله هو إضافة كود البيكسل إلى هيدر المقالات عندك
سنأخذ مقالات مواقع أخرى فإننا سنلجأ إلى طريقة خاصة, و مجانية من أجل صياغة الرابط الخاص بنا
هذه الخدمة يوفرها موقع Flyt.it, كما ان هناك خدمات مدفوعة أخرى توفرها بعض برامج التتبع مثل Prettylink و Prosper202 … لكن انا افضل ان تستعمل هذا الموقع لأنه كافي بالنسبة لنا, إذن إتبع الخطوات التالية :
بعد الاشتراك وتفعيل حسابك، قم بتسجيل الدخول:
ستبدو لوحة التحكم بالشكل التالي:
الآن قم بنسخ رابط المقالة او التدوينة التي تريد مشاركتها على المجموعات
الآن قم بالإطلاع على المكان في اعلى الصفحة الرئيسية و قم بلصق الرابط في المكان بالأعلى و أضف المعلومات الأخرى, من إسم لنهاية الرابط ..
انقر لعرض الرابط :
سترى الرابط المختصر الجديد والذي ستقوم فيما بعد بمشاركته على المجموعات. لكن قبل ذلك من الضروري ان تقوم بإضافة بكسل الفيسبوك عبر الدخول إلى نافذة Track انظر أدناه:
الآن اختر “فاسيبوك”، كما هو موضح أدناه بعد ذلك عليك بنسخ ال Account number الذي ستجده على فيسبوك أدس:
الآن أدخل على فيسبوك و قم بالدخول على فيسبوك أدس, ستجد في الواجهة الرئيسية الرقم اسفله قم بنسخه و لصقه في المكان الفارغ في الصورة اعلاه
الآن علينا إنشاء CWA قبل ان نبدأ في نشر هذه التدوينة, إذا كل ما عليك فعله هو إتباع الخطوات التالية بالترتيب .
الآن تأكد من إدخال المعلومات كما في الصورة أسفله لكن إحرص على ان تضيف فقط الفقرة من الرابط الذي حصلت عليه, فمثلا انا حصلت على الرابط التالي http://flyt.it/barbrotherss و ذلك بعد ان اضفت هذا Barbrotherss في الموقع, بحيث ان الموقع يمنحك الحق في إضافة أي إسم تريده
أخيرا، فإنك سوف تشارك تنشر هذا الرابط على مجموعات الفيسبوك.و بالتالي فإن أي عضو في هذه المجموعات إذا كان حقا مهتما بالموضوع فسيقوم بالنقر على الرابط و قراءة التدوينة. ونتيجة لذلك، سيتم إضافته إلى WCA الخاصة بك.
إلى أن تجمع ازيد من 700 او 500 كحد أدنى قم بإعادة نفس الخطوة, ثم بعد وصولك لهذا العدد الآن عليك العمل على ال LLA و مضاعفة حجم ال WCA الخاصة بالنيتش الذي تعمل عليه, حقا لن تعلم ما مدى قوة هذه الإستراتيجية إلى ان تجربها
الإبتساماتإخفاء