طرق عملية للتسويق لشركتك B2B



B2B Marketing    (Business to Business)

إذا نظرت لشركة  تريد أن توفر كمية كبيرة من أجهزة الكمبيوتر لموظفيها الجدد  فإنها ستوفر المطلوب عبر الطلب من شركة أخرى و
بالتالى فهو  تسويق المُنتج/الخدمة التى تقدمها الشركة لشركة أخرى


تعتمد التكتيكات الخاصة به على نفس مبادىء تسويق   Business to Consumer)   فأنت كمستهلك تقوم يإختيار المُنتجات وفقًا للسعر ٬الإنتشار ٬الحالة ٬ الناحية العاطفية


أما فى  B2B  فتعتمد القرارات الشرائية على السعر و الربح المُحتمل   


المفهوم فالتسويق هنا يُهدف لإقامة علاقات  ذات قيمة لضمان عملاء دائمين ٬ و هو ما يُعد هدف لأى شركة  سواء كانت شركة تجزئة عملاقة أو شركة مملوكة لعائلة  بمفردها.


B2B  أكبر من جميع الأسواق  كذلك  B2C   



ما هى طبيعة العملاء التى يركز عليها مُسّوقى  B2B 

الشركات  التى تستخدم منتجاتهم ٬ كشركات الإنشاءات  المُستخدمة لألواح الصلب فى البناء

المؤسسات  الحكومية و التى تُعد من أكبر و أهم أهداف.B2B تسويق ال

المؤسسات التى تقدم خدمات هامة كالمدارس والمستشفيات.

الشركات التى تُعيد بيع السلع للمستهلكين.


أسواق B2B  أكثر تعقيدًا فى صنع القرار: 

طلب شراء أدوات  شركة ما هو أمر سهل لا يتطلب عديد الموافقات ٬ 

الجمهور  المُستهدف يصبح غير واضح المعالم بشكل كبير  حيث يتكون من  مجموعات من الأفراد المتغيرة بإستمرار مع إختلاف المصالح 


المستهلك الذى يدفع  1500DH   لشراء قطعة ملابس  شتوية أقل تدفئة من نظيرتها المتواجدة فى المتجر المقابل وسعرها 1000DH

B2B  فمثل تلك القرارات الشرائية   لا تجدها فى البيزنس فيعتبرها المشترى  قرارت طائشة فهو يرغب فى صنع ربح كلعن طريق شراء ما يحقق له  شهر ROI 



فشراء المُنتجات الموجهة للمستهلكين يتطلب خبرة قليلة ٬ أوأحيانًا دون خبرة إطلاقًا بينما شراء

مُنتج صناعى يستلزم وجود خبير فى الشراء. و نتيجة لذلك يتمأحيانًا تسويق المنتجات


Marketer  هنا يكون مطلوبًا منه الدراية الكاملة  بالمُنتج الذى يتم بيعه حتى خدمة ما بعد  البيع. 


عدد محدود من المشترين


يتم التوزيع على العملاء وفقًا لمبدأ باريتو عالم الإقتصاد لإيطالى  %80  من النتائج سببها  %20 



و يمكن تقسيم شرائح جمهور  B2B 


الشريحة المرتكزة على السعر: تتمثل فى الشركات الصغيرة   ذات التعاملات المحدودة


الشريحة المرتكزة على الجودة و البراند: و هى الشركات   المتوسطة و الكبيرة التى تُعير المُنتج إهتمام و عناية.



الشريحة المرتكزة على الخدمة: يكون لديها متطلبات عدة فى   المنتج ٬نوعه و جودته بالإضافة إلى خدمات ما بعد البيع و الشحن و خلافه و من الممكن أن  تكون شركات كبيرة أو صغيرة



الشريحة المرتكزة على الشراكة: تبحث عن الثقة و تُعامل المورد كشريك رئيسى ٬ و تكون شركات كبرى بتعاملات ضخمة.


شريحة ليست بالأمر الهين و تتطلب بحث  مُفصل للسوق.