شرح طريقة الاشتراك فى جوجل اناليتكس google analytics



ما هو Google Analytics؟

 Google Analytics أو كما تعرف اختصارا بـ (GA)هي خدمة تابعة ل Google و تعد من أقوى و أدق خدمات الإحصائيات الخاصة بالمواقع على الأنترنيت. تستطيع بفضلها تتبع معدل الزيارات اليومية لمنتداك و مصدرها بسهولة كبير

 

 كما تتميز الخدمة أيضا بدمجها مع برنامج جوجل الإعلاني AdWords، وتوفيرها لعدد من المميزات لتتبع وقياس الحملات الدعائية.

 

 

لماذا أحتاج إلى إحصائيات لزوار موقعي؟

ندما تضيف تحليلات جوجل إلى موقعك لن تحصل فقط على إحصائيات بعدد الزوار اليومي لموقعك، لكن ستحصل على معلومات كثيرة و مهمة،

 كمصدر الزوار مثلاَ من أين يأتون و ما هي الصفحات التي قاموا بزيارتها، و معدل عدد الصفحات التي قام كل زائر بزيارتها،

 و معدل الوقت المستغرق في موقعك،

 و ما هي الأجهزة و المتصفحات التي يستعملونها للدخول إلى موقعك و العديد من المعلومات المهمة و التي ستساعدك على زيادة عدد زوار موقعك إذا قمت بتحليلها بشكل جيد.


 

ما الفوائد المترتبة على ربطها بمنتداى؟

1- معرفة تفصيلية عن حجم الزيارات اليومية لمنتداك
2- معرفة مصادر الزيارات على منتداك
3- معرفة الوقت الذى يقضية الزوار على منتداك
4- معرفة عدد الصفحات التى تتم تصفحها يوميا على منتداك
5- معرفة التقييم النسبى لنعدل الزوار و مقارنته فى شكل إحصائى كامل و محترف

 

 كيف أقوم بالإشتراك بالخدمة ؟

 

 أولا الدخول إلى رابط الموقع    
https://www.google.com/analytics

 

قم بتسجيل الدخول عن طريق حسابك في جوجل (إذا كنت تمتلك مدونة بلوجر من الأفضل أن تسجل بنفس الحساب)

 اترك الخيار في الأعلى على "Website".

 

ستظهر لك صفحة مثل التى تظهر فى الصورة   

عليك الضغط على كلمة sign in 

 شرح طريقة الاشتراك فى جوجل اناليتكس google analytics لعام 2017

 

3- اضغط على كلمة اشتراك

 

شرح طريقة الاشتراك فى جوجل اناليتكس google analytics لعام 2017

 

 افعل كما بالصوره

 

 شرح طريقة الاشتراك فى جوجل اناليتكس google analytics لعام 2017

 

5- اضغط على الحصول على معرف التتبع

 

 شرح طريقة الاشتراك فى جوجل اناليتكس google analytics لعام 2017

 6- اضغط على موافق

 

 شرح طريقة الاشتراك فى جوجل اناليتكس google analytics لعام 2017

 

 7- قم بنسخ الكود وضعه بالفوتر

 

 شرح طريقة الاشتراك فى جوجل اناليتكس google analytics لعام 2017

 بعد زرع الكود البرمجي في صفحات مدونتك ستبدأ عملية تسجيل الإحصائيات بشكل فوري، وسيمكنك البدء في الإطلاع عليها، على أبعد تقدير، بعد أربع وعشرين ساعة.

بعد الدخول إلى حسابك لدى Google Analytics أنقر على View Reports بجانب اسم الموقع الذي اخترته من قبل. ستظهر لك الصفحة الرئيسية لإحصائيات هذا الحساب.

 

عادة إن لم تكن مهتما كثيرا بالتفاصيل، فإن تلك الصفحة ستشبع تماما فضولك. وإلا ستجد تفاصيل أخرى انطلاقا من روابط القائمة الجانبية على يسار الصفحة.

أول ما يجب الانتباه إليه هو النطاق الزمني لعرض الإحصائيات. أعلى يمين الصفحة ستجد التاريخ، بالنقر عليه يمكنك إدخال التاريخ الأول والتاريخ الأخير للنطاق الزمني الذي تريد تحليله.

 بعد تحديد النطاق الزمني سيتم تحديث عرض البيانات في الصفحة. في الجزء الأعلى تجد بيانات Site Usage. ثمة عدد من الأرقام التي لا يصعب فهمها:

 

 Visits:

 يقصد بها مجموع عدد الزيارات لكل زائر فريد خلال كل جلسة تصفح.

Pageviews:

 تعني عدد المشاهدات لصفحات الموقع. 

 Pages/Visit:

 متوسط عدد الصفحات المشاهدة في كل زيارة.

Bounce Rate:

 وهي نسبة عدد الزوار الذين يغادرون الموقع بعد مشاهدتهم لصفحة واحدة فقط. كلما كان هذا الرقم مرتفعا كلما كان الموقع أقل احتفاظا بالزوار. لكن بالنسبة للمدونات هذا الرقم غير مهم، لأن القراء عادة يتابعون الجديد بشكل دوري، وبالتالي من المنطقي أن يغادروا المدونة بعد أن يقرؤوا آخر تدوينة! 

 

Avg. Time on Site:

 متوسط الوقت الذي يقضيه كل زائر أثناء كل زيارة. 

 New Visits:

 نسبة الزوار الجدد للموقع مقارنة بالزوار الدائمين.

مربع Map Overly يظهر الكثافة الجغرافية لزوار الموقع. يمكن معرفة المزيد بالنقر على رابط View Report أسفل الخريطة.

 أما مربع Trafic Sources فيظهر نسبة من يتصفح الموقع بالوصول المباشر (أي كتابة الرابط في المتصفح)، الوصول عن الطريق الإحالات من المواقع الأخرى، أو الوصول عن طريق محركات البحث.

مربع Content Overiew يعرض لمحة موجزة عن المحتوى الأكثر مشاهدة. يمكن الحصول على تفاصيل إضافية حول كل رابط بالنقر عليه، أو الإطلاع على باقي الإحصائيات من رابط View Report.

 

 هذه أهم التفاصيل التي يحتاج إلى معرفتها كل مدون. أتصور أن باقي الأمور من السهل التعامل معها، بالتجربة. لكني مستعد للإجابة عن أي استفسار حول أي نقطة غامضة، مباشرة عبر التعليقات.